8 ميزات لا تعرفها في واتساب وربما لم تستخدمها من قبل

يوفر واتساب العديد من الميزات منها تلك التي تستخدمها بشكل أساسي، والبعض الأخر مخفية قد لا تكون تعرفها وربما لم تستخدمها من قبل، بدءًا من تعيين صوت إشعار مخصص لجهات اتصال محددة أو لمحادثات جماعية إلى إخفاء حالتك عن جهات اتصال معينة، يمكن لبعضها تعزيز خصوصيتك بينما يمكن للبعض الآخر تحسين دردشتك مع الأصدقاء.

ميزات واتساب

أهم ميزات واتساب ربما لم تستخدمها من قبل

1. تثبيت الرسائل أو تمييزها بنجمة للوصول إليها بسهولة

يتيح لك تطبيق واتساب تثبيت الرسائل أو تمييزها بنجمة، وكلا الأمرين يساعدك على تجنب فقدان الرسائل المهمة، فعندما تثبت رسالة، تظل في أعلى الدردشة، وعندما تميز رسالة بنجمة، يتم حفظها في قسم الرسائل المميزة للوصول السريع إليها، ويمكنك تمييز أي عدد تريده من الرسائل بنجمة، ولكن لا يمكنك تثبيت أكثر من ثلاث رسائل في وقت واحد.

لتثبيت رسالة أو تمييزها بنجمة على الايفون، اضغط مطولاً على الرسالة ثم حدد "تثبيت" أو "تمييز بنجمة" من القائمة.

ميزات واتساب

على نظام أندرويد، اضغط مطولاً على الرسالة، وانقر على النقاط الرأسية الثلاث في الزاوية اليمنى العليا، ثم حدد "تثبيت" أو "نجمة".

2. إخفاء حالتك عن جهات اتصال محددة

يتيح لك تطبيق واتساب التحكم في من يمكنه رؤية حالتك، على سبيل المثال، إذا كنت لا تريد أن يرى زملاؤك حالتك الشخصية، فيمكنك منعهم من رؤيتها، وبالمثل، إذا كنت تريد فقط مشاركة حالة معينة مع مجموعة معينة، مثل الأصدقاء، فيمكنك ضبط الإعدادات وفقًا لذلك.

أقرأ أيضًا | كيفية مشاهدة حالات الواتس اب دون علم صاحبها بثلاث طرق مختلفة

ميزات واتساب

لعمل ذلك، انتقل إلى الإعدادات> الخصوصية> الحالة، لمنع جهات اتصال معينة من رؤية حالتك، انقر فوق "جهات اتصالي باستثناء..." وحدد جهات الاتصال التي تريد استبعادها، إذا كنت تريد مشاركة حالتك مع جهات اتصال محددة فقط، فانقر فوق "المشاركة فقط مع..." وحدد جهات الاتصال المطلوبة.

3. منع الآخرين من رؤية أنك قرأت رسائلهم

عندما تقرأ رسالة على واتساب تظهر علامتي زرقاء أسفلها، تشير إلى المرسل بأنك قرأتها، مما قد يجعلك مضطرًا على الرد، وإذا كنت مشغولاً ولا تستطيع على الرد فورًا فقد يكون ذلك مشكلة بحد ذاته، ولكي لا تقع في هذه المشكلة، يتيح لك واتساب تعطيل ميزة مؤشرات القراءة.

ميزات واتساب

بمجرد إيقاف تشغيل الميزة، لن تظهر علامات الاختيار الزرقاء أسفل الرسائل، حتى إذا كنت قد رأيتها، ولن يعرف المرسل أنك قرأت رسالته، مما يتيح لك الرد في أي وقت يناسبك، لتعطيل مؤشرات القراءة، افتح الإعدادات، وانتقل إلى "الخصوصية"، وعطل مفتاح التبديل بجوار "مؤشرات قراءة الرسائل".

أقرأ أيضًا | كيفية إرسال رسالة واتساب بدون حفظ الرقم

الجدير بالذكر أن الميزة تعمل في كلا الاتجاهين؛ وهذا يعني أنك لن تتمكن أنت أيضًا من معرفة متى قرأ الآخرون رسائلك، ومع ذلك لا ينطبق هذا الإعداد على الدردشات الجماعية.

4. إنشاء إشعارات مخصصة لدردشات محددة

إذا أردت معرفة الشخص الذي أرسل إليك رسالة نصية أو اتصل بك على واتساب فقط من خلال نغمة الإشعارات، فإن واتساب يتيح لك ذلك من خلال ميزة الإشعارات المخصصة، وهي تتيح لك تعيين نغمات إشعار مختلفة لكل جهة اتصال لديك، وبهذه الطريقة ستسمع نغمة معينة عند تلقي رسالة أو مكالمة من كل جهة الاتصال المخصصة.

ميزات واتساب

لتعيين إشعار مخصص، افتح الدردشة مع الشخص، وانقر على اسمه، وانتقل إلى "الإشعارات"، واختر النغمة المفضلة لديك.

على نظام أندرويد، يمكنك اختيار نغمات منفصلة للرسائل والمكالمات، أما على آيفون، فيمكنك فقط تحديد نغمة واحدة لجميع التنبيهات.

5. إرسال رسالة إلى جهات اتصال متعددة في وقت واحد

قد نحتاج أحيانًا إلى إرسال نفس الرسالة إلى جهات اتصال متعددة، بغرض الترويج أو الإعلان عن حدث أو التهنئة بشهر رمضان أو الأعياد أو يوم الجمعة، وبدلاً من إرسال نفس الرسالة بشكل فردي، يمكنك استخدام ميزة القوائم الجماعية في واتساب، حيث تتيح لك هذه الميزة إنشاء قائمة بجهات الاتصال وإرسال رسالة إلى جميعهم دفعة واحدة.

سيتلقى كل مستلم الرسالة كما لو أنك أرسلتها إليه بشكل فردي، وستأتي ردودهم في الدردشات الخاصة بهم، ولن يعرفوا أنك استخدمت ميزة القوائم الجماعية.

ميزات واتساب

لإنشاء قائمة جماعية على آيفون، انقر على أيقونة علامة الجمع في الزاوية اليمنى العليا وحدد "قائمة جماعية جديد"، على أندرويد، انقر نقرة مطولة على إحدى جهات الاتصال ثم حدد "قائمة جماعية جديدة"، بعد ذلك، اختر المستلمين الذين تريد إضافتهم، وقم بكتابة رسالتك وإرسالها إلى كل شخص في القائمة، يمكنك أيضًا إعادة استخدام القائمة مرة أخرى في الرسائل المستقبلية.

أقرأ أيضًا | كيفية منع الآخرين من إضافتك إلى مجموعات واتساب

6. استخدم الأفاتار والملصقات المخصصة

يتيح لك تطبيق واتساب إنشاء صورة أفاتار تلقائيًا عن طريق التقاط صورة شخصية، أو يدويًا عن طريق اختيار لون بشرتك وتصفيفة شعرك وميزات أخرى، بمجرد إنشائها، سيكون لديك إمكانية الوصول إلى ملصقات مخصصة تعرض صورتك الأفاتار، والتي يمكنك استخدامها في الدردشات، يمكنك أيضًا استخدام صور مختلفة من صورتك الأفاتار لصورة ملفك الشخصي.

ميزات واتساب

لإنشاء صورة أفاتار، افتح الإعدادات وانتقل إلى "أفاتار"، ثم انقر على "إنشاء صورة أفاتار خاصة بك" واتبع الإرشادات التي تظهر على الشاشة لإنشائها تلقائيًا أو يدويًا.

بمجرد أن يصبح الصورة الأفاتار الخاصة بك جاهزة، سترى خيارين: "استعراض الملصقات"، حيث يمكنك رؤية الملصقات المخصصة واستخدامها ، و"إنشاء صورة شخصية"، حيث يمكنك تحديد صورة أفاتار لصورة ملفك الشخصي.

7. تعيين خلفيات مخصصة لجهات الاتصال الفردية

يتيح لك تطبيق واتساب استخدام خلفيات مخصصة لدردشاتك، مما يضيف لمسة شخصية إلى اتصالاتك، إذا كنت تستخدم حاليًا خلفية افتراضية لجميع جهات الاتصال، ففكر في استخدام خلفيات فريدة لجهات اتصال مختلفة لجعل كل دردشة أكثر جاذبية وتميزًا.

لتعيين خلفية مخصصة لجهة اتصال على آيفون، افتح الدردشة، وانقر على اسم جهة الاتصال، وانتقل إلى "خلفية الشاشة"، ثم انقر على "اختيار خلفية شاشة جديدة"، وحدد من الخيارات المتاحة، وانقر على "تعيين".

ميزات واتساب

لتعيين خلفية مخصصة لجهة اتصال على أندرويد، افتح الدردشة، وانقر على النقاط الرأسية الثلاث في الزاوية اليمنى العليا، وحدد "خلفية الشاشة"، ثم اختر خلفية الشاشة وانقر على "ضبط خلفية الشاشة"، عند مطالبتك بذلك، حدد "لهذه الدردشة".

8. شارك موقعك المباشر مع الآخرين

يتيح لك تطبيق واتساب مشاركة موقعك المباشر مع جهات الاتصال لديك، ويمكنك أستخدم هذه الميزة لتعريف بموقعك الفعلي في الوقت الفعلي عند مقابلة شخص في منطقة غير معروفه لديه، حتى يتمكن من تتبع تحركاتك، ويمكنك مشاركة موقعك المباشر في محادثات متعددة وإيقاف مشاركته متى شئت.

ميزات واتساب

لمشاركة موقعك المباشر، أمنح تطبيق واتساب الإذن بالوصول إلى موقعك وفعل خدمات الموقع على هاتفك، ثم افتح الدردشة مع الشخص الذي تريد مشاركة موقعك معه، وانقر على أيقونة المشبك الورقي على نظام أندرويد (أو أيقونة علامة الجمع في الزاوية السفلية على آيفون)، ثم حدد "الموقع".

ميزات واتساب

بعد ذلك، انقر على "مشاركة الموقع المباشر"، واختر المدة التي تريد مشاركتها، وأضف تعليقًا إذا كنت ترغب في ذلك، ثم انقر على زر الإرسال، سيتمكن جهة الاتصال من رؤية موقعك الدقيق، ويمكنها أيضًا مشاركة موقعها المباشر معك إذا رغبت هي بذلك.

ميزات واتساب

لإيقاف مشاركة موقعك مع جهة اتصال معينة، انقر على "إيقاف المشاركة".

أقرأ أيضًا | طريقة فك الحظر عن رقمك في الواتساب

يقدم لك تطبيق واتساب مجموعة من الأدوات لتعزيز خصوصيتك وتحسين تجربة دردشاتك مع الأصدقاء والزملاء والعائلة، كل ما عليك فعله هو التعرف على هذه الميزات، وتجربتها إذا لم تجربها من قبل فمن المرجح أن تعجبك، إذا وجدتها مفيدة فنرجوا منك مشاركتها مع الآخرين.

محمد
محمد